فرص جديدة في عملية زرع كبد

زرع الكبد هي واحدة من العمليات الجراحية الأكثر تعقيدا في العالم. قبل بضعة عقود، كانت معدلات النجاح قليلة جدا وكانت تجريبية كما اعتبرت من قبل كل من الأطباء والمرضى على حد سواء. تحسينات في التقنيات الجراحية، والتخدير، ووحدات العناية المركزة مخصصة الكبد والأدوية المثبطة للمناعة أفضل تحسنا كبيرا انها النتائج. هو الآن مستوى الرعاية للتليف الكبد اللا تعويضية أي نهاية مرحلة المرض الكبد والفشل الكبدي الحاد (مؤسسة آنا ليند) وسرطان الكبد أي سرطان الكبد.
يتم تقديم زراعة الكبد للمرضى الذين يعانون من إسلد، والذي غالبا ما يكون بسبب التهاب الكبد B أو التهاب الكبد C العدوى، وأمراض الكبد الكحولية وأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية (نافلد). وفي الهند، تتزايد حالات الإصابة بالتهاب الكبد (نافلد) وتليف الكبد الكحولي بينما تتناقص حالات العدوى. ونموذج نهاية المرحلة أمراض الكبد (ميلد) النتيجة والطفل-توركوت-بوغ (كتب) وتستخدم عشرات لتقييم شدة أمراض الكبد في هؤلاء المرضى وتحديد الحاجة إلى زرع. في المرضى الذين يعانون من هك تقتصر على الكبد، وتستخدم معايير ميلان و أوسف لتقييم مدى ملاءمتها للزرع. للمرضى الذين يعانون من ألف، وتستخدم معايير كلية الملك (كك) ل برونوستيكاتيون والحاجة إلى زرع الطوارئ. التهاب الكبد A والتهاب الكبد E والإصابات الكبدية الناجمة عن المخدرات (ديلي) بسبب مكافحة السل والمعادن الثقيلة التي تحتوي على الأدوية الايورفيدا عادة ما تكون متورطة لألف في الهند، والتي تختلف كثيرا عن البلدان الغربية.
علاج أمراض الكبد في الهندهناك نوعان من زرع الكبد، اعتمادا على مصدر الكبد المستخدم للكبد المصاب و زرع الكبد (دلت)، حيث يتم تبرع الكبد من قبل أي فرد من أفراد الأسرة بعد وفاتهم ومعيشة زرع الكبد المانحة (لدلت)، حيث يتم التبرع جزء من الكبد من قبل أحد أفراد أسرة المريض الخاصة. ونظرا لأن العديد من المرضى غير قادرين على العثور على فرد مناسب من أفراد الأسرة ليكون متبرعا حيا، يتم الاحتفاظ بقائمة انتظار محددة لفئات الدم للمرضى الذين يحتاجون إلى دلت. ويمكن أن تتراوح فترة الانتظار من بضعة أشهر إلى سنة أو أكثر. لسوء الحظ، حوالي 20 – 30٪ المرضى يستسلمون لأمراض الكبد أثناء وجودهم في قائمة الانتظار، قبل عملية الزرع.
المرضى الذين تم النصح لهم لعملية الزرع يخضعون لاختبار مفصل وتقييم  شدة أمراض الكبد، وضمان اللياقة البدنية وملائمة للعملية وتحديد مدى إلحاحها. نوع الزرع المقترحة لمريض معين يعتمد على طبيعة وشدة مرض الكبد.  المرضى المستقرين الذين مرضهم يسمح لهم بالانتظار بأمان ل دلت أو المرضى الذين يعانون من الصعب العثور على متبرع حي مناسب من الصعب في كثير من الأحيان ينصح دلت في حين ينصح المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد المتقدمة، مع البقاء على قيد الحياة لفترة قصيرة متوقعة، أو أولئك الذين يعانون من سرطان الكبد و لدلت لتمكين عملية الزرع في وقت مبكر وتقليل خطر المعاوضة أو انتشار الورم، على الرغم من أن في كثير من الأحيان بسبب عدم وجود متبرع يعيش مناسب يترك لهم أي خيار سوى قبول المخاطر وانتظار دلت.



وقد نمت زراعة الكبد بشكل كبير في الهند، التي تقودها إلى حد كبير من قبل لدلتس في المستشفيات الخاصة بسبب الاستثمار في البنية التحتية للدولة من بين الفن بقيادة جراحين زرع مدربين دوليا، وذلك بسبب فرص التدريب المحدودة في الهند في ذلك الوقت. حاليا يتم تنفيذ أكثر من 1250 زرع كل عام في الهند، منها حوالي ألف هي لدلت والراحة هي دلت. في السنوات القليلة الماضية، يتم تقديم مرافق زرع الكبد، لوكوس مخصصة ونظام الدعم للتبرع الجهاز جديء بشكل متزايد ليس فقط في المستشفيات الخاصة الكبيرة في مدن المترو، ولكن أيضا في المستشفيات الحكومية والمدن من الدرجة الثانية في الهند. هذا لديه القدرة على جعل زراعة الكبد أكثر السائدة، المشتركة وبأسعار معقولة. وتجري حاليا غالبية كبيرة من عمليات زراعة الكبد في شمال الهند. بينما في شمال الهند، كان لدلت المحرك لهذا النمو، في الجنوب، كان دلت بسبب ارتفاع معدلات التبرع بالأعضاء. مع حجم كبير من لدلت وجودة العمل زرع يجري تنفيذها في الهند، وهناك فرص واسعة لجراحين زرع في زراعة والأطباء إلى الخضوع للتدريب في الهند نفسها ونشر البرنامج أبعد من ذلك.
المؤلف: دكتور. رافي موهانكا – رئيس الجراح ورئيس قسم جراحة الكبد وزرع الكبد، المستشفى العالمي، مومباي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *